محمود حميدة: رحلتي في التمثيل قادتني للتعرف على كبار العقول (صور)

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نظمت القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة للكتاب في دورته الـ56، لقاءً مع الفنان محمود حميدة وأدار اللقاء الشاعر والقاص والصحفي إبراهيم داود.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 

في البداية، تحدث الفنان محمود حميدة عن بداياته الفنية حيث كان هدفه من التمثيل منذ سن الخامسة هو تسلية الناس، ولا يزال هذا الهدف قائمًا حتى اليوم بعد أكثر من ستين عامًا، مؤكدًا أن الشخص نفسه قد تغير.

أوضح أن رحلته في التمثيل قادته إلى التعرف على عقول كبيرة في مجال الأدب، مثل طه حسين، والعقاد، وتوفيق الحكيم، من خلال برامج مثل "لغتنا الجميلة" وأضاف أنه يرى أنه إذا اقترب من هذه العقول فإنه سيتمكن من الوصول إلى الجمهور بشكل أفضل.

وأكد “حميدة” أهمية الثقافة والتعرف على العقول الأولى لتحقيق هذا الهدف، مشيرًا إلى أن عدم ترجمة الإلياذة والأوديسة في وقت مبكر أدى إلى فقدان مرجع إنساني مهم وتأخر في تطور الفنون.

وأوضح حميدة أنه كان يقرأ بطريقة عشوائية، ولكن بعد نصيحة أساتذته بدأ يقرأ بطريقة ممنهجة، مؤكدًا أن القراءة العشوائية غير مفيدة.

أضاف أن تربيتنا على عدم إعمال العقل ورفض الآخر تعوق تطورنا، وأنه يجب التخلص من هذه العادات. كما أشار إلى أهمية تعليم الأطفال القيم الإنسانية في المدارس الابتدائية، لأنها موجودة في كل الشرائع السماوية.

وشدد على أن تعليم الدين يجب أن يكون في البيت أو المسجد أو الكنيسة، وليس في المدارس، لتجنب العنصرية غير المرغوبة، معتبرًا أن المدرسة هي مكان لتعليم القيم الإنسانية.

وتطرق حميدة إلى مشروع أرشيف السينما (السينماتيك) وأهمية وجود مؤسسة حكومية تديره، موضحا أن غياب الوعي بقيمة الفيلم السينمائي يعود إلى غياب القانون عن هذه الصناعة، مشيرًا إلى أن إسرائيل، رغم عدم وجود صناعة سينما قوية لديها، تمتلك سينماتيك.

وأكد حميدة أن إنشاء أرشيف للسينما هو ضرورة لأن المعرفة هي قوة، والفيلم السينمائي أكثر أهمية من قطع الآثار التي فقدت في زمن ماضي. وشدد على أن من يجب أن يدير هذه المؤسسة هي جهة حكومية، وليس القطاع الخاص.

كما تحدث عن الشعراء والأدباء مثل فؤاد حداد، الذي اشتهر كشاعر عامية ولكنه كتب دواوين بالفصحى مثل "من طيوف الجنة والكوثر"، "مرآة الصوت"، "ملف المجاهيل"، و"منامة في شغاف النور".

وأوضح أن مفردات فؤاد حداد تُعدّ مجموعة فريدة لا يمكن الاطلاع عليها في كتاب آخر، معادل موضوعي للإلياذة والأوديسة بفضل مفرداته القوية. بالإضافة إلى يحيى حقي وأعماله مثل "يا ليل يا عين"، موضحًا أهمية التعرف على هذه الأعمال الأدبية.

وفي حديثه عن السينما، أشار حميدة إلى أن غياب القانون عن الصناعة السينمائية يمنع تطورها، موضحا أن القانون يعني هنا قانون الصناعة، الذي يجب أن يصف وظائف الصناعة والحقوق المترتبة عليها بالإضافة إلى النظام الرقابي.

وشدد حميدة على أهمية تكاتف الجهود لتطوير الفنون والثقافة في المجتمع، مع التركيز على التعليم والقيم الإنسانية لضمان مستقبل أفضل.

وأوضح أنه سعيد جدا بما يحدث من تطور في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن يستعينوا بالمصريين لأنهم أرباب هذا الفن وكل الفنون.

الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
لقاءً مع الفنان محمود حميدة
لقاءً مع الفنان محمود حميدة
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق