السّـرديّـات على أنواع عـدّة تختـلف باخـتلاف المجالات التي تـنـتـمي إليها والمـوضوعـات التي تـدور عليها. قـد يكـون البُـعـد الحكـائـيّ فـيها واحـدًا وجامعًا؛ وقـد تـشترك أنـواعُها في تـقـنيات السّرد التي تبدو عابـرةً لها جمـيعها، لكنّ ذلك لا يخفي مساحة الاختلاف بين هاتـيك الأنواع: إنْ في الموادّ التي تَـتألّـف منها تلك السّرديّـات، أو في الأغـراض المرتجاة من كـلّ نوعٍ منها، أو في قـدرة التّـأثـير التي يحتازها هـذا النّـوع السّرديّ وذاك على مـتـلقّـيـه.
ولـعـلّـه يـكون مـن الغـنـيّ عـن البيـان التّـنبيـه إلى أنّ الجـهـد المبـذول في تـقـميش مـوادّ كـلّ سـرديّـة وصوْغِـها يـخـتـلف مـن نـوع إلى نـوع باختـلاف المـوارد التي يـتـيحُـها المجـال الذي يـنـتـمي إليـه كـلٌّ منـها، وبتـفاوت مساحـةِ الحـريّـة التي تـفـتحـها تلك المـوارد أو تُـغـلـقـها أمـام عـمليّـة بـنـاء السّرد؛ كما أنّ من نـوافـل القـول إنّ مستويات استـقـبال السّرديّـات: عُسْـرًا ويُـسْـرًا، تَـلَـقِّـيًّـا سلـبـيًّـا وتـفـاعُـلًا، تــتـفـاوت بتـفاوُت مادّة كـلّ سـرديّـة ودرجـة حبـكـتـها، تـمـامًـا كما بتـفاوُت الاستـعـدادات الذّهـنـيّـة والثّـقافـيّـة للمـتـلـقّـيـن. تـتـعـدّد أنـواع السّرديّـات، إذن، مـن الخرافـات والحكايات الأسطوريّـة ومن سرديّـات أدبيّـة وفـنّـيّـة، إلى سرديّـات تاريـخـيّـة، إلى سـرديّـات ديـنـيّـة، وأخـرى سـياسيّـة وأيـديـولوجيّـة، ثـمّ سرديّـات فكـريّـة...
قـلـنا إنّ مـن العـوامـل المائـزة بيـن أنـواع السّرديّـات، بـل من أهـمّـها، موادّهـا التي تـتـألّـف بـها عمـارتُها.
يـمـكـننا أن نـميّـز، في المعـرض هـذا، بين أربـعـة منها أكـثـرُها بسيـط (مـن مـادّة واحـدة) أو ذو تـركيـبٍ يـسـيـر وبـعـضُـها مـركَّـب.
أوّل تلك المـوادّ الخـيـال مـن حيث هـو مَـلَـكَـة خـلاّقـة تَـقْـوى على تـركـيب الأشيـاء والظّـواهـر والحـوادث، وعلى إعـادة تَـمـثُّـل المعطـى القائـم على نحـوٍ جـديـد يـقـع فيـه تـنـاوُلُـه بالزّيـادة والنّـقـصـان، بالتّـعـديل والتّـغـيـير، بالتّـحسيـن والتّـقـبيـح... إلخ. لذلك في وسـع الخيـال أن يكـون مَعـيـنًـا خصـبًـا لتـوليـد مـا لا عـدَّ لـه ولا حـصـر من صـنـوف السّـرد. على أنّ السّرديّـات الخياليّـة أو التي مبْـناها على الخيـال متـفـاوتـةٌ على صعيـد درجة جمـوح الخـيال فيـها؛ إذِ الخـيـالُ فيـها مـن ضـربيـن: خـيالٌ معـقـول تـؤسِّـسـه قـواعـدُ السّـبـبـيّـة والإمكـان؛ وهـو خيـالٌ يحاكـي الواقـع، محاكاة ذهـنـيّـةً، ويمتـح مـوادّه منـه بـل قـد يَـتـنـاولُـه وإنْ أتـى على نظـامـه المتحـقِّـق بالتّحـويل وإعادة البـنـاء؛ وخـيـالٌ لا مـعـقـول، مـنـفـلِـت مـن كـلّ ضابـطٍ مـنـطـقـيّ وواقـعـيّ، بحيث تنـعـدم فيـه السّـبـبـيّـةُ وعـلاقـاتُ التّـرابط بين السّـابـق واللاّحـق، وتـأخـذ فيـه الحـوادث والشّـخـوص صُـوَرًا من التّـضـخيـم والمغـالاة الخارقـيْـن لكـلّ مـا هـو طـبيـعيّ. السّرديّـات التي تـمتـح مادّتـها مـن النّـوع الأوّل من الخيـال هي السّرديّـات الأدبـيّـة، على وجـهٍ عـامّ؛ أمّـا التي تـنـتـمي إلى الضّـرب الثّـاني مـنـه فهـي الخـرافـةُ أو الحكـايـةُ ذات البـنـاء الميـثـيّ. ومـع أنّـهـمـا مـعًـا فـعْـلان من أفـعال الإبـداع، إلّا أنّ الفاصـل بـيـنـهـما مـكـانـةُ الخيـال في كـلٍّ مـنـهـما وحـدودُه وكـثـافـتُـه.
ثـاني المنـابـع لامتـيـاح مـوادّ السّرديّـات الواقـعُ بـما هـو فـضاءٌ للأشيـاء والظّـواهـر والحـوادث التي نـعيش في أكـنافـها، أو تُـلـقي عـليـنا بآثارها: مـا حـدُثَ مـنـها ومـا قَـدُم، فــتـفـرض عليـنـا سلـطـةَ ذلك الواقـع حتّـى وإنْ تـفـاوت تـأثـيرُهـا في النّـاس وبـيـنـهـم. ولأنّ الواقـع الموضوعـيّ يـتـنـزّل مـن الوعـي والسّـلوك منـزلـة الإطـار المـرجـعـيّ الحـاكـم لشـطـرٍ كـبـيـرٍ مـن التّـمـثّـلات والأفعـال، كـان في حكـم المـفهـوم أن تـسـتـقـيَ عـمـليّـاتُ بـنـاء السّرديّـات مـوادَّهـا منـه.
على أنّ السّرديّـات الواقـعـيّـة، أو الوقـائـعـيّـة؛ أي التي مبْـنـاهـا على وقـائـع حـدثـت أو على أخـبـارٍ ومـرْويّـات عــنـها لا تخـرج عـن نـمـوذجـيـن: عـن سرديّـات تسْـرُد واقــعًـا عـيـانـيًّـا قـابلًا للتّـبـيُّـن الاختـباريّ، أي تـقـدّم عـنـه روايـةً يُـثـبـتـها أو يـدحـضُـها مـا تـوفَّـر مـن أدلّـةٍ وقـرائـن في زمـنٍ معاصـرٍ طـريّ؛ وسـرديّـات تسـرُد واقـعًـا غيـرَ مباشـر، محـمـولًا إلـيـنا في صـورة أخـبـار. وهي إمّـا تصادق على الأخـبـار تلك وتـعيـد إنـتـاجـها، أو تـنـتـقـدهـا وتـعـيـد تصـويـبـها مـن طـريق توسُّـل الوثيـقـة، أو القـريـنـة/ الشّـاهـدة، أو العـقـل أو هُـمـا مـعًـا. وفـي الحـاليـن، تـعـيـد السّرديّـات روايـة تـاريـخٍ تـصـرَّم ناسـجـةً أحـداثـه على المنـوال الـقـديـم عـيـنِـه أو على منـوال جـديـد. هـذا هـو الفـيـصـل، مـثـلًا، بيـن نـمـوذجـيْ السّـرديّـات السّـياسيّـة (والصِّـحـفـيّـة والإعـلاميّـة استـطـرادًا)، التي مـدارُها على الوقـائـعـيّ الجاري والسّرديّـات التّـاريـخيّـة التي عُـدّتُـهـا أخـبـارٌ ماضـيـات عـن وقـائـع تَـقَـادَم بـها العـهـد فـبـاتـت لا تُـعْـرَف إلّا مـن خـلال أخـبـارٍ عنـها مـتـبـايـنـةٍ تحـتـاج إلى تمـحـيصٍ ونـظـر.
ثـالـث المـوادّ ما يحـمـله التّـعليـم الدّيـنـيّ (جمـع: تـعالـيم) مـن إفـادات عـن نـظـام الاعـتـقـاد ومسـلّـمـاتـه، وعـن منـظـومـة الأوامـر والنّـواهـيّ فـيه.
تـنـتـمي هـذه الإفـادات إلى نصـوصٍ تأسيسيّـة في كـلّ ديـن: كِـتـابـيّ أو غـيـر كـتابـيّ، ثـمّ لا تـلـبـث شبـكـةٌ تـفسيـريّـة وتـأويـليّـة، فـقـهـيّـة ولاهـوتـيّـة أن تـدخُـل على عـالـم هـذه النّـصوص فـتـعيـد تـقـديـمَ معـنـاهـا ومضـمـونـها إلى الجمـاعـة المؤمـنـة؛ الأمـر الذي يـنـجـم منـه ميـلاد سرديّـات ديـنـيّـة أو، قُـل، سـرديّـاتٍ عـن الدّيـن. إنّ مـادّة هـذه السّرديّـات هي ما تـقـدّمـه الأديـان مـن معـطـيـاتٍ بـعـد أن تخـضـع للتّـأويـل، مـن قِـبَـل طبـقـة رجـال الدّيـن، فـتُـقَـدَّم على أنّـهـا الرّوايـة الرّسـميّـة عـن الدّيـن. ولـكـن، لـمّـا كـانـتِ التّــأويـلات متعـدّدة في كـلّ ديـن، تَـولَّـد مـن ذلك تـعـدُّدٌ في السّرديّـات الدّيـنـيّـة بحـيـث يَـخـتصّ بـكلّ سرديّـة مـذهـبٌ بـعيـنـه أو فـرقـةٌ في كـلّ ديـنٍ من الأديـان التي تـعـتـنـقـهـا الجـمـاعـات والمـجتـمـعـات الإنسانـيّـة من غيرِ تسليـمٍ من أيٍّ من تلك المذاهب والفرق بشرعيّـة وجود روايةٍ واحدة (رسميّة).
رابـع المـوادّ البـنـاءُ الذّهـنـيّ والفـرضـيّ للمـعـطيـات الذي يـسـمح بـه العـقـل.
للعـقـل معطـياتُـه الذّهـنـيّـة الخاصّـة التي يُـنـتـجـها بـنـفـسـه في شـكـل مبادئ وقـواعـد أو في شكـل مفـاهيـم وتصـوّرات. وهـو يـبـنـيـها إمّـا انـطـلاقًـا مـن قـواعـد منـطـقـيّـة نظـريّـة أو انـطلاقًـا مـن مـوادّ مـن الواقـع مُـتَـمـثّـلَـة في نـظـامٍ فَـرَضـيّ. إنّ نـظـريّـةً مّـا: فـكـريّـة أو فـلسـفيّـة أو عـلـميّـة أو أخـلاقـيّـة هي، بالمعـنـى هـذا، سـرديّـة فـكـريّـة؛ إذ هـي محاولة لِـتـفـسيـر العـالـم أو ظـواهـرَ منـه (طـبيـعيّـة، اجتـماعيّـة، إنـسانيّـة) وإسـبـاغ المعـنـى والمعـقـوليّـة عليها. وإذْ تـتـعـدّد السّرديّـات الفـكريّـة وتـخـتـلـف في كلّ ثـقـافة من الثّـقافـات، فـبـتـعـدُّد منـطـلـقاتـها وأساساتـها النّـظريّـة وأجـهـزتـها المفـهـوميّـة واخـتـلافـها، لكـنّـها تظـلّ وحـدها السّرديّـات الأقـلّ تـداوُلًا واسـتـقـبالًا مـن الجـمـهـور العـامّ، لأنّـهـا الأكـثـر نخـبـويّـة في كـلّ السّرديّـات الأخرى التي تَـنْـفُـق بها الثّـقـافـاتُ والمجتمعات نَـفَـاقًـا.
على أنّ هـذه الأنـواع الأربعـة مـن السّرديّـات ليـست صافـيـة النّـمـوذج دائـمًـا، بـل غـالـبًا ما يـقـع التّـقاطـع بيـن نـوعيـن منها أو أكـثـر فـيـتـلبّـس الواحـد منـهـما الثّـاني.
هـكـذا نُـلْـفـي تَـوالُـدَ سرديّـاتٍ من طـرازٍ آخـر تـمـزج في بـنيـتها الحِكـائـيّـة بيـن الواقـعـيِّ والخـياليّ، أو بيـن الذّهـنـيّ والواقـعـيّ، أو الخيالـيّ والذّهـنـيّ... إلخ.
0 تعليق