ثلاث ركائز لفهم جماليات الشعر.. فلسفة الاختيار بين الذوق والمعنى

عكاظ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في ندوة «قراءة في التراث الثقافي»، التي أُقيمت ضمن فعاليات معرض جدة للكتاب بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة، تطرّق الدكتور عبد الرحمن قائد، المتخصص في السنة وعلوم اللغة، إلى ثلاثة مرتكزات أساسية لفهم فلسفة الاختيار لجماليات النص الشعري. وتناولت الندوة التي أدارها الأستاذ نواف البيضاني أبعاد الذوق الفردي والعوامل الموضوعية التي تميز النصوص الشعرية، مع استعراض فلسفي لتأثير هذه المرتكزات على الحياة اليومية.

وأوضح الدكتور قائد أن اختيار النص الشعري يعود إلى ثلاثة مذاهب رئيسية؛ أولها الذوق المحض، ويعتمد على الإحساس الفردي دون قواعد موضوعية، مستعرضاً كتاب «الصحابي» للإمام أبو حسين بن فارس، الذي أكد أن شعر المتقدمين لا يتفاوت في الجودة، وأن تفضيلات الناس ترتبط بشهواتهم وميولهم الشخصية.

وثاني هذه المذاهب هو الاختيار الموضوعي، ويعتمد على تحليل المعاني والألفاظ، حيث يجب أن يقدم الناقد أو القارئ تفسيراً منطقياً لاختياره، بناءً على الجمال في النص المختار أو القبح في النص المستبعد.

أما المذهب الثالث وهو التوفيق بين الذوق والعلم، وهو مذهب «ابن قتيبة»، الذي يجمع بين الذوق الشخصي والعوامل الموضوعية. وقد ينبهر القارئ بجمال الموسيقى الشعرية أو جرس الألفاظ، أو ربما يختار النص لجلالة قائله، مما يجعله المذهب الأقرب إلى الواقع.

وأكد قائد أن هذه المذاهب ليست مقتصرة على الشعر فقط، بل تمتد إلى فلسفة الاختيار في الحياة عموماً، مما يعزز الفهم المتوازن لجماليات الأشياء.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق