أثناء حديثي العابر مع الفنان والمخرج المسرحي الصلت السيابي، في أيام مهرجان المسرح العربي بمسقط، تطرقنا إلى عمل مسرحي قدمته فرقة الشفق المسرحية في محافل دولية عديدة، وعادت بجوائز بلغت الثمانية، وهو العرض المسرحي "أصبع روج"، أكد لي الصلت حينها أن النية منعقدة لعرض العمل في سلطنة عمان، ولكنه ينتظر فرصة سانحة للمشاركة به في مهرجان محلي، إلا أن الحائل دون ذلك ربما تمثل في جرأة النص المسرحي، الذي خطه الكاتب السعودي عباس الحايك.
ومنذ تلك الأثناء وأنا متشوق لرؤية هذا العمل بكل ما فيه من مأساة ومعاناة في حقيقتها، ولكني كنت مؤمنًا بأن الفنانين وليد المغيزوي وإبراهيم المعشري قادران على تقديم فرجة مسرحية تجذب الأنظار وتبعث بالحماس وشد الانتباه وكذلك كسر حدة الجمود في النص لإقحام نوع من الكوميديا والإثارة في العرض، وما زاد إيماني بذلك أن العمل بقيادة ربان مبدع إخراجًا وتأليفًا وتمثيلًا، الصلت السيابي.
لذلك، ما أن أعلنت فرقة الشفق المسرحية تقديم العرض، الذي قدِّم مساء أمس على مسرح كلية الدراسات المصرفية والمالية ببوشر، كنت حريصًا على حجز مقعدي الذي أتيح عبر "شباك التذاكر"، بل وطرحت الفكرة على مجموعة من الأصدقاء لنكون 6 شاهدنا عرضًا ملهِمًا، بل وكان ما شهدناه بعد ذلك محور حديث حول الأداء والفكرة والتفاصيل والجرأة والمتعة والكثير.
حكاية العمل
تطرح المسرحية "الديودرامية" قضية مرتبطة بالطب النفسي، أو علم النفس، مركزة على "اضطراب الهوية الجندرية"، إذ تدور الحكاية حول شاب يعاني من هذا الاضطراب، ويسرد حكاياته المأساوية التي يعيشها منذ طفولته ما قبل المدرسة، ومرورًا بالدراسة المدرسية وإلى المرحلة الجامعية، صراعات عاشها دون أن يجد نفسه مخاطبًا لروحه، عاشها ببراءة الطفولة مع والده، ثم مع والدته.
عند طفولته، وجد نفسه يميل إلى اللعب مع الفتيان، واقتناء ألعابهن، يحب اللون الزهري والزهور ما تميل إليه الفتيات، منذ تلك اللحظة يجد نفسه أمام غضب والده، الذي يأمره باللعب مع الأولاد واللعب بالكرة والسيارات وغيرها، قائلاً له: "أنت صبي".
يكبر الطفل تدريجيًا في ظل هذا الصدام مع والده، بينما يجد جزءًا من الحنان تجاه والدته التي تتفهم حالته، توصيه بأن يحتفظ بهذا الشعور لنفسه دون مشاركة أحد، وهو ما حدث إلا من تدوين مذكراته ومشاعره على دفاتر لا يطلع على ما في دفتيها إلا هو، إلى أن وجدت والدته تلك المذكرات فتشتاط غضبًا مقرونًا بالخوف من أن يطلع على تلك المذكرات أحد، فتقوم بتمزيق المذكرات وكأنها مزقت قلبه.
لم تكن القسوة التي تلقاها الشاب قسوة معنوية، بل تجاوزت ذلك إلى القسوة الحسية المتمثلة بالضرب، وفي دخوله المدرسة واجه تنمر الطلاب، فلم يجد حنانًا إلا من قبل أحد معلميه الذي يلجأ إليه للشعور بالدفء، وهنا قدم العمل رسالة لواقع حقيقي إلى حد كبير، بأن الطفل إذا لم يجد حنانًا من داخل بيته، فإنه سيبحث عنه في الخارج.
يكبر الشاب لينقسم إلى اثنين، فيخاطب نفسه بالحقيقة التي يشعر بها، والحقيقة الأخرى المتمثلة في الأوراق الرسمية، باحثًا عن الحقيقة المطلقة في ذاته، فمن يكون؟ هل يستسلم لما يشعر به، أم يستسلم لضغوط المجتمع؟
راح العمل بين الحاضر والعودة إلى مراحل الحياة الماضية، فيجد الشاب نفسه أمام خيار الهجرة ومغادرة البلد إلى مكان آخر يستطيع أن يعيش فيه بسلام، فيدور حوار بينه وبين والدته، محاولًا إقناعها بالهجرة، ولكن والدته ترى أن السكاكين التي طعنته هنا، هي نفسها السكاكين التي سوف تطعنه هناك، إلا أنه يرى أن سكاكين الغرباء أقل وطأة من سكاكين الأقرباء.
ينتهي به الحال إلى الهجرة وحده، ليزف التهنئة لوالدته في شخصيته الأولى "أنا مت يا والدتي"، وفي شخصيته الثانية يقول لها: "أنا لم أمت، بل قتلني المجتمع".
تميز العمل بأداء مبهر من الفنانين وليد المغيزوي وإبراهيم المعشري، منتقلين بين أدوار الأب والأم والمعلم من خلال تغير الملابس والهيئات بأدوات ثياب معلقة على علاقات حديدية مثلت الديكور المسرحي البسيط الذي حملته لعبة الإضاءة إلى أبعاد وأزمنة عديدة، كما لعبت الموسيقى دورًا كبيرًا في إضفاء أجواء العمل بين الذكريات والصباحيات ولحظات الحماس، كما تميز العمل رغم جرأة القضية، وهي قضية "اضطراب الهوية الجندرية"، بالتوازن في الطرح والذوق العام دون مساس أو خدش حياة، إنما تم تناول العمل بطريقة تعكس معاناة أصحاب هذا الاضطراب بينهم وبين أنفسهم من جهة، وبينهم وبين مجتمعهم من جهة أخرى.
الجلسة التعقيبية
وقد أعقب العمل جلسة حوارية تحدثت فيها الدكتورة آمنة الربيع، ومخرج العمل الصلت السيابي، وأدار الجلسة الفنان أمجد الكلباني، وقالت الدكتورة آمنة الربيع: "التكوين المعقد للشخصية كان واضحًا في العمل، حيث تم التركيز على غرفة تبديل الملابس كرمزية لتعددية الشخصيات، النص أظهر صراعات داخلية بين الشخصيات، والتي كان من الممكن أن يتم تعزيزها من خلال مزيد من التدريب على الانتقال بين الأدوار، كما تم توظيف الإضاءة الخضراء بشكل جيد لإبراز الصراع النفسي، وكذلك العلاقة بين الأب والابن التي تعكس التناقضات في الحياة اليومية، وأداء الممثلين كان مميزًا، حيث كانت التنقلات بين الشخصيات موازية للصراع الداخلي، ورغم أن العرض كان جيدًا، إلا أن هناك إمكانية لتحسين الإخراج خاصة في ترتيب المشاهد وتوظيف الديكور والمرآة بشكل أفضل".
وفيما قال المخرج الصلت: "يفرحني الحضور الجماهيري المحب في بلادنا عمان لأن تجربتنا الجماهيرية هنا تعتبر واحدة من أبرز التجارب في الوطن العربي، وأتمنى أن تستمر على الرغم من أن العروض قد تكون في بعض الأحيان نخبوية أو تراجيدية، إلا أن المسرح يبقى مسرحًا، نحن في فرقتنا نحرص على أن يكون هناك شباك تذاكر، وأشعر بسعادة كبيرة لأنكم وثقتم بنا وأتيتم لمتابعة عروضنا، أريد أن أضيف أن الثقافة المسرحية في عمان قد تطورت بشكل ملحوظ، وهذا يجعلني متفائلًا جدًا. الشباب الذين يعملون في المسرح يبذلون جهدًا كبيرًا ويهتمون بأعمالهم. هذه الثقافة الجميلة تجعلني فخورًا بما تحقق من دعم وتشجيع للمسرح، حيث تبدأ الأمور تتطور تدريجيًا في تلبية احتياجات الجمهور".
وأضاف: "الشيء الآخر الذي يفرحني هو أن (أصبع روج) قد تم عرضها في عدة دول، بما في ذلك مصر وأوروبا، وفي كل مهرجان أو محفل نشارك فيه، يقولون لنا إن العرب اليوم يقدمون أعمالًا مسرحية هامة، وهذا شيء نفخر به، لأننا نعرض قضايا المجتمع بغض النظر عن كونها تميل إلى اليمين أو اليسار، حيث نفتح هذه القضايا للنقاش مع الجمهور، نحن هنا لا نخفي الحقائق، ونعرض الواقع".
وتابع: "أشكر الجمهور العماني الذي أثبت وعيه الكبير ورقيه، على عكس بعض المفاهيم السائدة عن الجمهور في بعض الأماكن التي قد تتصور أن جمهورنا غير واعٍ أو لا يريد متابعة قضايا جريئة، لكن هذا ليس صحيحًا. جمهورنا واعٍ ومثقف، وهذا أمر يدعوني للفخر، أكرر ما قلت، المسرح يجب أن يستمر في عمان، لأنه يغذي المجتمع فكريًا ويساهم في بناء ثقافة حقيقية. المسرح ليس فقط فنًا، بل هو أداة لبناء المجتمعات، وعلينا جميعًا أن نواصل دعم هذا الفن العظيم".
0 تعليق